کد مطلب:67849 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:317

الوحی یوقف القافله النبویه











ورحل النبی صلی الله علیه وآله من مكة وهو ناوٍ أن یكون أول عمل یقوم به فی المدینة إعلان ولایة عترته، كما أمره ربه تعالی.

لكن فی الیوم الثالث من مسیره، عندما وصل إلی كراع الغمیم، وهو كما فی مراصد الإطلاع: موضع بین مكة والمدینة، أمام عسفان بثمانیة أمیال.. جاءه جبرئیل علیه السلام لخمس ساعات مضت من النهار، وقال له: یا محمد إن الله عزوجل یقرؤك السلام ویقول لك (یا أیها الرسول بلغ ما أنزل إلیك من ربك، وإن لم تفعل فما بلغت رسالته، والله یعصمك من الناس، إن الله لایهدی القوم الكافرین).

فخاف النبی صلی الله علیه وآله وخشع لربه، وتَسَمَّرَ فی مكانه، وأصدر أمره إلی المسلمین بالتوقف، وكان أولهم قد وصل إلی مشارف الجحفة، وكانت الجحفة بلدةً عامرةً علی بعد میلین أو أقل من كراع الغمیم، ولكن النبی صلی الله علیه وآله أراد تنفیذ الأمر الإلهی المشدد فوراً، فی المكان الذی نزل فیه الوحی..

قال صلی الله علیه وآله للناس: أنیخوا ناقتی فوالله ما أبرح من هذا المكان حتی أبلغ رسالة ربی.. وأمرهم أن یردوا من تقدم من المسلمین إلیه، ویوقفوا من تأخر منهم حین یصلون إلیه..

ونزل الرسول عن ناقته، وكان جبرئیل إلی جانبه، ینظر إلیه نظرة الرضا، وهو یراه یرتجف من خشیة ربه، وعیناه تدمعان خشوعاً وهو یقول: تهدیدٌ.. ووعدٌ ووعیدٌ.. لأمضین فی أمر الله، فإن یتهمونی ویكذبونی فهو أهون علی من أن یعاقبنی العقوبة الموجعة فی الدنیا والآخرة!

وقبل أن یفارقه جبرئیل أشار إلیه علی یمینه فإذا دوحة أشجار.. فودع النبی جبرئیل ومال إلیها، وحطَّ رحال النبوة عند غدیر خُمٍّ.

قال بعض المسلمین: فبینا نحن كذلك، إذ سمعنا رسول الله صلی الله علیه وآله وهو ینادی: أیها الناس أجیبوا داعی الله.. فأتیناه مسرعین فی شدة الحر، فإذا هو واضعٌ بعض ثوبه علی رأسه.

ونادی منادی النبی صلی الله علیه وآله فی الناس بالصلاة جامعة، ووقت الصلاة لم یَحُنْ بَعْدُ ولكن حانت قبلها (صلاةٌ) أخری لابد من أدائها قبل صلاة الظهر! إنها فریضة ولایة عترته الطاهرة، ولا بد أن یبلغها عن ربه إلی المسلمین مهما قال فیه قائلون، وقال فیهم قائلون!! فقد شدد علیه ربه فی ذلك، وأفهمه أن مسألة عترته لیست مسألة شخصیة تخصه.. وأنك إن كنت تخشی الناس، فالله أحق أن تخشاه وسیعصمك منهم، فاصدع بما تؤمر!!

ونزل المسلمون حول نبیهم صلی الله علیه وآله، وكان ذلك الیوم قائظاً شدید الحر، فأمرهم أن یكسحوا تحت الأشجار لتكون مكاناً لخطبة الولایة، ثم للصلاة فی ذلك الهجیر، وأن ینصبوا له أحجاراً كهیئة المنبر، لیشرف علی الناس، فیرونه ویسمعهم كلامه..

ورتب المسلمون المكان والمنبر، ووضعوا علی أحجاره حدائج الإبل، فصار منصة أكثر ارتفاعاً، وحسناً..

وورد المسلمون ماء الغدیر فشربوا منه، واستقوا، وتوضؤوا.. وتجمعوا لاستماع خطبة نبیهم صلی الله علیه وآله قبل الصلاة، ولم یتسع لهم المكان تحت دوحة الغدیر، وكانت ستَّ أشجارٍ كبیرة، فجلس كثیر منهم فی الشمس، أو استظل بظل ناقته..

عرفوا أن أمراً قد حدث، وأن النبی صلی الله علیه وآله سیخطب.. فقد نزل علیه وحیٌ أوحدث أمرٌ مهمٌ أوجب أن یوقفهم فی هذا الهجیر، ولا یصبر علیهم حتی یصلوا إلی مدینة الجحفة العامرة، التی تبعد عنهم میلین فقط!

كان مجموع من شارك فی حجة الوداع مئة ألف إلی مئة وعشرین ألفاً، كما ذكرت الروایات، ولكن هذا العدد كان فی عرفات ومنی.. أما بعد أداء الحج فقد توزعوا، فمنهم من أهل مكة رجعوا إلیها، ومنهم بلادهم عن طریق الطائف فسلكوا طریقها، وآخرون بلادهم عن طریق جدة وما إلیها..

أما الذین كانوا مع النبی صلی الله علیه وآله ومناطقهم عن طریق الجحفة والمدینة فكانوا عدة ألوف.. عشرة آلاف أو أكثر.. فقد قال الإمام الصادق علیه السلام مؤرخاً تضییع قریش لحادثة الغدیر: (العجب مما لقی علی بن أبی طالب! إنه كان له عشرةُ آلافِ شاهدٍ ولم یقدر علی أخذ حقه، والرجل یأخذ حقه بشاهدین!). الوسائل:18:17.

لم یدم طویلاً تطلع المسلمین إلی ما سیفعله النبی صلی الله علیه وآله وما سیقوله.. فقد رأوه صعد علی منبر الأحجار والأحداج، وبدأ باسم الله تعالی وأخذ یرتل قصیدة نبویة فی حمد الله تعالی والثناء علیه.. ویشهد الله والناس علی عبودیته المطلقة لربه العظیم.

ثم قدم لهم عذره، لأنه اضطر أن ینزلهم فی مكان قلیل الماء والشجر، ولم یمهلهم حتی یصلوا إلی بلدة الجحفة المناسبة لنزول مثل هذا القافلة الكبیرة، المتوفر فیها ما یحتاج إلیه المسافر.. ولا انتظر بهم وقت الصلاة، بل ناداهم قبل وقتها، وكلفهم الاستماع إلیه فی حر الظهیرة..

أخبرهم صلی الله علیه وآله أن جبرئیل علیه السلام نزل علیه فی مسجد الخیف، وأمره أن یقیم علیاً للناس.. ثم قال لهم: إن الله عزوجل بعثنی برسالة فضقت بها ذرعاً، وخفت الناس أن یكذبونی، فقلت فی نفسی من غیر أن ینطق به لسانی: أمتی حدیثو عهد بالجاهلیة، ومتی أخبرتهم بهذا فی ابن عمی، یقول قائل، ویقول قائل! فأتتنی عزیمة من الله بتلة (قاطعة) فی هذا المكان، وتواعدنی إن لم أبلغها لیعذبنی. وقد ضمن لی تبارك وتعالی العصمة من الناس، وهو الكافی الكریم، فأوحی إلی: (یا أیها الرسول بلغ ما أنزل إلیك من ربك، وإن لم تفعل فما بلغت رسالته، والله یعصمك من الناس، إن الله لایهدی القوم الكافرین). ثم قال صلی الله علیه وآله: لاإله إلا هو، لایؤمن مكره، ولا یخاف جوره، أقرُّ له علی نفسی بالعبودیة، وأشهد له بالربوبیة، وأؤدی ما أوحی إلی، حذراً من أن لاأفعل فتحل بی منه قارعةٌ، لایدفعها عنی أحدٌ، وإن عظمت حیلته.

أیها الناس: إنی أوشك أن أدعی فأجیب، فما أنتم قائلون؟

فقالوا: نشهد أنك قد بلغت ونصحت.

فقال: ألیس تشهدون أن لاإله إلا الله، وأن محمداً رسول الله، وأن الجنة حقٌ وأن النار حقٌ وأن البعث حق؟

قالوا: یا رسول الله بلی.

فأومأ رسول الله إلی صدره وقال: وأنا معكم.

ثم قال رسول الله: أنا لكم فرط، وأنتم واردون علیَّ الحوض، وسعته ما بین صنعاء إلی بصری، فیه عدد الكواكب قِدْحان، ماؤه أشد بیاضاً من الفضة.. فانظروا كیف تخلفونی فی الثقلین.

فقام رجل فقال: یا رسول الله وما الثقلان؟

قال: الأكبر: كتاب الله، طرفه بید الله وسبب طرفه بأیدیكم، فاستمسكوا به ولا تزلوا ولا تضلوا.

والأصغر: عترتی أهل بیتی، أذكركم الله فی أهل بیتی، أذكركم الله فی أهل بیتی، أذكركم الله فی أهل بیتی، وإنهما لن یفترقا حتی یردا علیَّ الحوض.. سألت ربی ذلك لهما، فلا تقدموهم فتهلكوا، ولا تتخلفوا عنهم فتضلوا، ولا تعلموهم فإنهم أعلم منكم.

أیها الناس: ألستم تعلمون أن الله عزوجل مولای، وأنا مولی المؤمنین، وأنی أولی بكم من أنفسكم؟

قالوا: بلی یا رسول الله.

قال: قم یا علی. فقام علی، وأقامه النبی صلی الله علیه وآله عن یمینه، وأخذ بیده ورفعها حتی بان بیاض إبطیهما، وقال: من كنت مولاه فعلی مولاه. اللهم وال من والاه، وعاد من عاداه، وانصر من نصره واخذل من خذله، وأدر الحق معه حیث دار. فاعلموا معاشر الناس أن الله قد نصبه لكم ولیا وإماما مفترضا طاعته علی المهاجرین والأنصار، وعلی التابعین لهم بإحسان، وعلی البادی والحاضر، وعلی الأعجمی والعربی، والحر والمملوك والصغیر والكبیر.

فقام أحدهم فسأله وقال: یا رسول الله ولاؤه كماذا؟

فقال صلی الله علیه وآله: ولاؤه كولائی، من كنت أولی به من نفسه فعلی أولی به من نفسه!

وأفاض النبی صلی الله علیه وآله فی بیان مكانة علی والعترة الطاهرة والأئمة الإثنی عشر من بعده: علی والحسن والحسین، وتسعة من ذریة الحسین، واحدٌ بعد واحد، مع القرآن والقرآن معهم، لایفارقونه ولا یفارقهم، حتی یردوا علیَّ حوضی...

ثم أشهد المسلمین مراتٍ أنه قد بلغ عن ربه.. فشهدوا له..

وأمرهم أن یبلغ الشاهد الغائب.. فوعدوه وقالوا: نعم..

وقام إلیه آخرون فسألوه... فأجابهم..

وما أن أتم خطبته، حتی نزل جبرئیل بقوله تعالی (الیوم أكملت لكم دینكم وأتممت علیكم نعمتی ورضیت لكم الإسلام دیناً). فكبر رسول الله صلی الله علیه وآله وقال: الله أكبر علی إكمال الدین وإتمام النعمة، ورضی الرب برسالتی، وولایة علی بعدی..

ونزل عن المنبر، وأمر أن تنصب لعلی خیمة، وأن یهنئه المسلمون بولایته علیهم.. حتی أنه أمر نساءه بتهنئته، فجئن إلی باب خیمته وهنأنه!

وكان من أوائل المهنئین عمر بن الخطاب فقال له: بخٍ بخٍ لك یا بن أبی طالب، أصبحت مولای ومولی كل مؤمن ومؤمنة!

وجاء حسان بن ثابت، وقال: إئذن لی یا رسول الله أن أقول فی علی أبیاتاً تسمعهن، فقال: قل علی بركة الله، فأنشد حسان:


ینادیهمُ یوم الغدیر نبیُّهُمْ
بخمٍّ فأسمع بالرسول منادیا


یقول فمن مولاكم وولیُّكُمْ
فقالوا ولم یبدوا هناك التعامیا


إلهك مولانا وأنت ولینا
ولم تر منا فی الولایة عاصیا


فقال له قم یا علیُّ فإننی
رضیتك من بعدی إماماً وهادیا


فمن كنت مولاه فهذا ولیه
فكونوا له أنصار صدق موالیا


هناك دعا اللهم وال ولیه
وكن للذی عادی علیاً معادیا


أخذنا هذا التسلسل فی قصة الغدیر من مصادرنا المتعددة مثل: كمال الدین وتمام النعمة للصدوق:276 والإحتجاج للطبرسی:70:1 وروضة الواعظین للنیسابوری:89 والمسترشد:117 وغیرها.

وقد روت مصادر السنة حدیث الغدیر قریباً مما فی مصادرنا، كما تراه فی كتاب الغدیر للأمینی، ونكتفی هنا بنقل روایة مسلم فی صحیحه:122:7 قال:

عن یزید بن حیان قال: انطلقت أنا وحصین بن سبرة وعمر بن مسلم، إلی زید بن أرقم، فلما جلسنا إلیه قال له حصین:

لقد لقیت یا زید خیراً كثیراً، رأیت رسول الله صلی الله علیه وسلم، وسمعت حدیثه، وغزوت معه، وصلیت خلفه، لقد لقیت یا زید خیراً كثیراً. حدثنا یا زید ما سمعت من رسول الله صلی الله علیه وسلم.

قال: یا ابن أخی، والله لقد كبرت سنی وقدم عهدی، ونسیت بعض الذی كنت أعی من رسول الله صلی الله علیه وسلم، فما حدثتكم فاقبلوا، وما لا، فلا تكلفونیه.

ثم قال: قام رسول الله صلی الله علیه وسلم یوما فینا خطیباً، بماء یدعی خمّاً بین مكة والمدینة، فحمد الله وأثنی علیه، ووعظ وذكر، ثم قال:

أما بعد، ألا أیها الناس، فإنما أنا بشر یوشك أن یأتی رسول ربی فأجیب، وأنا تارك فیكم ثقلین: أولهما كتاب الله، فیه الهدی والنور، فخذوا بكتاب الله واستمسكوا به، فحث علی كتاب الله ورغب فیه، ثم قال: وأهل بیتی، أذكركم الله فی أهل بیتی، أذكركم الله فی أهل بیتی، أذكركم الله فی أهل بیتی).

فقال له حصین: ومن أهل بیته یا زید؟ ألیس نساؤه من أهل بیته؟

قال: نساؤه من أهل بیته، ولكن أهل بیته من حرم الصدقة بعده.

قال: ومن هم؟

قال: هم آل علی، وآل عقیل، وآل جعفر، وآل عباس.

قال: كل هؤلاء حرم الصدقة.

قال: نعم. انتهی. ورواه أحمد فی مسنده:366:2 وغیره.. وغیره.

وقال الحاكم فی المستدرك148:3:

عن زید بن أرقم رضی الله عنه قال قال رسول الله صلی الله علیه وآله: إنی تارك فیكم الثقلین، كتاب الله وأهل بیتی، وإنهما لن یتفرقا حتی یردا علیَّ الحوض. هذا حدیث صحیح الإسناد علی شرط الشیخین، ولم یخرجاه. انتهی. وقد رأیت أن مسلماً رواه، ولكن لفظ الحاكم فیه إخبارٌ نبوی باستمرار وجود إمام من أهل بیته صلی الله علیه وآله إلی یوم القیامة.

وانظر كیف صوَّر ابن كثیر القضیة فی بدایته:408:5 قال:

لما تفرغ النبی من بیان المناسك، ورجع إلی المدینة خطب خطبة عظیمة الشأن فی الیوم الثامن عشر من ذی الحجة بغدیر خم، تحت شجرة هناك، فبین فیها أشیاء، وذكر فی فضل علی بن أبی طالب وأمانته وعدله وقربه إلیه، وأزاح به ما كان فی نفوس كثیر من الناس منه، وقد اعتنی بأمر حدیث غدیر خم أبوجعفر الطبری، فجمع فیه مجلدین، وأورد فیها طرقه وألفاظه، وكذلك الحافظ الكبیر أبوالقاسم بن عساكر أورد أحادیث كثیرة فی هذه الخطبة. انتهی. فقد جعل ابن كثیر القضیة أن كثیراً من المسلمین كانوا غاضبین من علی بن أبی طالب، متحاملین علیه فی أنفسهم، فأوقف النبی المسلمین صلی الله علیه وآله فی غدیر خم، لكی یثبت لهم براءة علی ویرضِّیهم عنه، فذكر فضله وقربه منه وأزاح به ما كان فی نفوس كثیر من الناس منه) وبین فی خطبته (أشیاء) من هذا القبیل! وكان الله یحب المحسنین!

ولو كان ابن كثیر مؤرخاً من عشیرة بنی عبدالدار- الذین قتل علی منهم بضعة عشر فارساً منهم حملوا لواء قریش فی وجه رسول الله صلی الله علیه وآله- لما كتب بأسوأ من هذا الأسلوب! فإن المؤرخ المسلم لایستطیع أن یكتب به إلا.. إذا كان مبغضاً لعلی بن أبی طالب!

فهل عرفت لماذا یحب (السلفیون) ابن كثیر ویهتمون بنشر كتبه؟!